رقم الفتوى #12542

لقد ذهبت لأداء مناسك العمرة أنا وزوجتي وأولادي وابنتي وزوجة ولدي وبنات ولدي وتفارقنا أثناء الطواف في الشوط الثاني والثالث أنا وزوجتي وابنتي اكملنا الطواف سبعة

📚 مسائل عامة في النكاح 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

لقد ذهبت لأداء مناسك العمرة أنا وزوجتي وأولادي وابنتي وزوجة ولدي وبنات ولدي وتفارقنا أثناء الطواف في الشوط الثاني والثالث أنا وزوجتي وابنتي اكملنا الطواف سبعة أشواط وأولادي وزوجة ولدي لم يكملو الأشواط السبعة بسبب خروجهم لدورة المياة عزكم الله وبسبب أنهم يدوروا لنا بعد أن تلاقينا أو تقابلنا لم يكملوا لأسباب الضياع وعددنا كبير ومعنا أولاد صغار ثم ذهبنا للمسعى وادينا السعي كامل بين الصفا والمروة وبعدها اتتمنا العمرة بالتقصر من الشعر وركعتين وذهبنا للفندق ولم نعلم إن كان يلزم فدية أم لا على أولادي وزوجة ولدي الذي لم يكملوا الطواف فنرجو منكم التوضيح بما يلزم علينا وإذا لزمت الفدية فهل يلزم تكون في السعودية أو اليمن أو مكة؟

✅ الجواب

يلزم العودة إلى الكعبة لإكمال الطواف ثم الفدية في مكة وأيسر أنواعها ستون ريالا كل واحد.

🏷 الكلمات المفتاحية
النكاح