رقم الفتوى #15101

عمي أصيب بجلطة وذهبنا به إلى صنعاء للعلاج، والحالة كانت متعبة جدًا. أهل الخير تبرعوا لي بمبالغ أكثر من تكلفة العلاج، مع العلم أن العلاج كان مجانيًا في صنعاء. اس

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

عمي أصيب بجلطة وذهبنا به إلى صنعاء للعلاج، والحالة كانت متعبة جدًا. أهل الخير تبرعوا لي بمبالغ أكثر من تكلفة العلاج، مع العلم أن العلاج كان مجانيًا في صنعاء. استخدمت التبرعات لمصاريفي الأساسية وكنت أحوِّل للأهل الضروري فقط (حوالي عشرة إلى اثني عشر ألفًا). فهل في ذمتي شيء؟ علمًا أن ابن عمي كان شحيحًا معي ولم يساندني بشكل كافٍ.

✅ الجواب

إذا كنت تأخذ صرفتك حال مرافقة عمك بقدر الحاجة فلا يلزمك شيء.

🏷 الكلمات المفتاحية
غير مصنف