رقم الفتوى #18707

هل يأثم المرء إذا قضى حاجة لشخص وفي نيته إنه سينفعه في أمر يخصه وما هو الحل القاطع للنية الصالحة الخالصة لله فصّلوا لنا في ذلك وهل يكفي الإجمال في النية أن أقول

📚 مسائل عامة متفرقة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

هل يأثم المرء إذا قضى حاجة لشخص وفي نيته إنه سينفعه في أمر يخصه وما هو الحل القاطع للنية الصالحة الخالصة لله فصّلوا لنا في ذلك وهل يكفي الإجمال في النية أن أقول يا الله في أي عمل وفقني له لأني كثير ما أعاني في مسألة النية في تفاصيل اليوم الصغيرة فقد اعمل العمل وأنا أريد بها إخلاصاً لله وأحياناً يخالط نيتي النظر لبعض أمور الدنيا العائدة لي وإذا تذكرتها بشكل واضح استغفر الله منها ولكنها تأتيني بشكل مستمر فأظن أن أغلب أعمالي مخالطة غير خالصة؟ ودعواتكم لنا بالثبات.

✅ الجواب

لا إثم عليه بذلك،
وإذا نويت بعملك امتثالا لله، و راغبا في ثوابه أو تجنبا لسخطه فهي نية حسنة .

🏷 الكلمات المفتاحية
غير مصنف