رقم الفتوى #19496

أنا معي دكان وبعض الناس عنده دين فهل ازكي على الموجود أم على الدين وكم نصاب الزكاة وهل ازكي على المواد الغذائية وكيف احصرها وهل ازكي الدين ثم ازكي النقد ام اخرج

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

أنا معي دكان وبعض الناس عنده دين فهل ازكي على الموجود أم على الدين وكم نصاب الزكاة وهل ازكي على المواد الغذائية وكيف احصرها وهل ازكي الدين ثم ازكي النقد ام اخرج الزكاة كاملة وكم اخرج على مئة الف؟ وكذلك نحن ثلاثة شركاء في جربة بر وطلع المحصول عشرة أكياس بر وتقسمنا قبل إخراج الزكاة وطلع لكل واحد ثلاثة أكياس فهل يلزم كل واحد أن يزكي على نصيبه الثلاثة الأكياس؟

✅ الجواب

زك على الدين الذي ترجو تسديده دون ما أيست منه
فضمه إلى بضاعتك وفلوس التجارة التي بيدك ثم اخصم ما عليك من دين للتجار وزك الباقي
ونصاب التجارة تقريباً ما يساوي ١٦٠ ألفاً.
كل واحد يزكي على نصيبه.

🏷 الكلمات المفتاحية
الزكاة