رقم الفتوى #19944

شخص معه ٥٠ الف في أسهم فهل يلزمه زكاة في الأسهم وأرباحها لأن قد له مساهم أربع سنين؟ وشخص آخر معه ٢٥ سهم بـ ٢٥٠ الف ﷼ منذ أربع سنوات واستلم في أول سنة على كل سه

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

شخص معه ٥٠ الف في أسهم فهل يلزمه زكاة في الأسهم وأرباحها لأن قد له مساهم أربع سنين؟ وشخص آخر معه ٢٥ سهم بـ ٢٥٠ الف ﷼ منذ أربع سنوات واستلم في أول سنة على كل سهم ٣٠٠٠ ﷼ يمني وثلاث سنوات ما قد استلم شيئ وقالوا بايسلموا الأرباح هذه السنة فما يلزمه وكيف إذا قد زادت قيمة الأسهم؟ الجواب يلزم تزكية رأس المال والأرباح ربع العشر. إستفسار/ أنا شاركت فيها وقيمة السهم من عشرة الف فهل الزكاة على قيمة السهم يوم شاركت أو بقيمته اليوم وأيضاً هم يقولون أنهم يزكونها فهل يلزمني الإعادة أم لازم اصرف زكاتي بنفسي في مستحقيها؟

✅ الجواب

يلزمك أن تزكي بسعر اليوم واصرف زكاتك بنفسك.

🏷 الكلمات المفتاحية
الزكاة