رقم الفتوى #22726

هل يمكن تدخيل الثواب في كل مباح مثل الأكل والتخزينة والمقرء والنوم والإبتسامة مثلاً إذا رقدت بدري لأجل أصلي الفجر في جماعة فهل في نومي ثواب وإذا تغديت بدري لأجل

📚 الصيام 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

هل يمكن تدخيل الثواب في كل مباح مثل الأكل والتخزينة والمقرء والنوم والإبتسامة مثلاً إذا رقدت بدري لأجل أصلي الفجر في جماعة فهل في نومي ثواب وإذا تغديت بدري لأجل أسرح اقري أو اقرء وإذا ضحكت وابتسمت حتى لغريمي لكي اجذبه للمقرء ولو لم تنفع معه المحاولات مع اني اقصد بذلك خالصاً لله تعالى ولا أريد لهم إلا الخير؟ هل يجوز أن اطالع في الكتب الموجودة في المنزلة في حال غياب أصحابها أو ممن قد انقطع عن المقرء وترك كتبه في المنزلة أم لازم استأذن؟

✅ الجواب

نعم يمكن ذلك ولك بذلك أجر وثواب
إذا ظننت رضى أصحاب الكتب فيجوز لك المطالعة فيها مع المحافظة عليها .

🏷 الكلمات المفتاحية
الصيام