رقم الفتوى #23532

أنا سعيت من خارج أموال أبي وبعت وأشتريت وقوت واكتسبت سيارات وبنيت عمارة وفتحت محل وكان لي الدور الكبير مع إخوتي فيما كسبناه وبنيناه بما يقارب ٣٠٠ الف ﷼ سعودي وا

📚 المواريث 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

أنا سعيت من خارج أموال أبي وبعت وأشتريت وقوت واكتسبت سيارات وبنيت عمارة وفتحت محل وكان لي الدور الكبير مع إخوتي فيما كسبناه وبنيناه بما يقارب ٣٠٠ الف ﷼ سعودي والآن يريدوا إخوتي القسمة دون أن يعطوني شيئ مقابل تعبي وسعايتي فهل يحق لي مطالبتهم لكوني أكثرهم تعباً وسعياً فيما اكتسبناه وهل ذمتهم بريئة إذا لم يعطوني شيئ؟

✅ الجواب

إذا كنتم قد اقتسمتم فلا تطالبهم
وإن لم تقتسموا فاختاروا لكم عدلين أنت وإخوتك من أهل المعرفة واشرحوا لهم كيفية أعمالكم وأتعابكم فما رأوه لك من الزيادة فيلزم لك .

🏷 الكلمات المفتاحية
غير مصنف