رقم الفتوى #25155

إستفسار أنا شاركت بـ ٥٤٠ ألف ﷼ يمني مقابل أسهم في شركة موبايل وكل سنة يعطوا لي ٦٠ ألف ﷼ ورأس المال ما ينقص فما الحكم في ذلك وهل يعتبر ربح مضمون ــ وهل يلزمني زك

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

إستفسار أنا شاركت بـ ٥٤٠ ألف ﷼ يمني مقابل أسهم في شركة موبايل وكل سنة يعطوا لي ٦٠ ألف ﷼ ورأس المال ما ينقص فما الحكم في ذلك وهل يعتبر ربح مضمون ــ وهل يلزمني زكاة على رأس المال والأرباح كل سنة لأن قد لي ست سنوات ما قد اخرجت زكاة؟

✅ الجواب

إذا لم يكن الربح والخسارة على رأس المال فالمعاملة غير صحيحة.
ــ نعم يلزمك إذا بلغ النصاب تزكيته ربع العشر.

الإستفسار/
كيف المعاملة غير صحيحة
وإذا سحبت رأس مالي قبل تمام السنة من إيداعه باخسر ولن احصل عليه كاملاً وإذا زاد على السنة فيكون رأس مالي ثابت؟
زك على ما بقي لك في الشركة ولا زكاة على ما اصترفته من أرباح.

🏷 الكلمات المفتاحية
الزكاة