رقم الفتوى #25470

أنا مزارع مع شخص بنصف المكسب والخسارة ومرة نكسب ومرة نخسر لكن شريكي يقول أنه يزكي نصيبه ولا أنا متأكد من كلامه لأنه غير زيدي فهل ازكي على الكل أم على قسمي حيث و

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

أنا مزارع مع شخص بنصف المكسب والخسارة ومرة نكسب ومرة نخسر لكن شريكي يقول أنه يزكي نصيبه ولا أنا متأكد من كلامه لأنه غير زيدي فهل ازكي على الكل أم على قسمي حيث وزراعتنا خضار فقط وهل يصح اصرف الزكاة في أرحامي لأنهم مستحقين وإذا علي دين هل اسدده من الزكاة وهل الزكاة قبل خصم أجور العمال والكراتين والأسمدة والبذور؟

✅ الجواب

يلزم كل واحد منكم أن يزكي نصيبه ضروري ولا تسدد الديون من زكاة المزرعة وخرج الزكاة قبل خصم تكاليف الأسمدة والسموم ووو..

🏷 الكلمات المفتاحية
الزكاة