شخص موظف في محل صرافة وأتى إلى عنده جاره معه محل أدوات منزلية وطلب منه أن يدينه فلوس لأنه فتح له حساب في الصرافة مثل باقي العملاء وكان يدينه خمسين ألف ﷼ سعودي ب
شخص موظف في محل صرافة وأتى إلى عنده جاره معه محل أدوات منزلية وطلب منه أن يدينه فلوس لأنه فتح له حساب في الصرافة مثل باقي العملاء وكان يدينه خمسين ألف ﷼ سعودي بعلم راعي الصرافة وكان جاره التاجر يهب للموظف فلوس منه والموظف ويقول له مقابل أيش فيقول مني وكان يحرم ويطلق في رأس مرته أنها منه قبيله وكان يقول التاجر للموظف أنت شريكي في الربح علماً بأن الفلوس من محل الصرافة يعني الموظف ما معه شيئ ثم تطور الوضع قد اعطى للتاجر من المحل بدون علم راعي الصرافة بل بإتفاق مع أخو راعي الصرافة والموظف والتاجر أنه بايهب لهم أرباح واستمروا أكثر من سنة ونصف على هذا الحال وبعدها التاجر رفض يسدد المديونية اللي عليه بإجمالي ١٢٠ ألف ﷼ سعودي بحجة إن قد مع الموظف أرباح ٦٠ ألف ﷼ سعودي ما عاد يدفع إلا ٦٠ ألف فقط والباقي قال قدها معهم مقابل اللي كان يعطيهم والموظف مسكين ما معه أي شيئ ولا كان يعلم بأن هذا التعامل ربوي والآن الموظف ما يقدر يسوي أي شيئ لأن التاجر نفسه مطالب بفلوس لأكثر من خمسة صرافين عمل معهم بنفس الطريقة اللي عملها مع هذا الموظف لكن الصرافين الباقين هم ملاك صرافتهم أما هذا الموظف فلا يملك شيئ إلا عامل براتبه وحالياً التاجر توسط بشخص من أقاربه مشرف فقال إن هذا التعامل ربا وما مع الموظف إلا رأس المال والباقي يتحملها الموظف بالرغم أن التاجر أعترف أمام الكل أنه كان يهب للموظف منه بدون أي مقابل واليوم قال ربا ولو يعلم راعي الصرافة بايطرد الموظف وتتشوه سمعته فهل يجوز للناس أن يتعاونوا مع الموظف من أجل يسدد ال٦٠ الألف أم أن التاجر ملزم بسداد ال١٢٠ الألف كامل علماً بأن الموظف أعرج ومريض بالسكر؟
يصح أن يتعاون أهل الخير مع الموظف ولو من الزكاة وأجرهم على الله.