رقم الفتوى #28755

من وسائل حفظ النظام في المدارس الحكومي والجامعات منع الغش بكل أنواعه خاصة أثناء الإختبارات حيث تنص لائحة التعليم على أن كل غش في الإختبار أو الشروع فيه أو محاول

📚 كتاب الجنايات 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

من وسائل حفظ النظام في المدارس الحكومي والجامعات منع الغش بكل أنواعه خاصة أثناء الإختبارات حيث تنص لائحة التعليم على أن كل غش في الإختبار أو الشروع فيه أو محاولة الغش أو إصطحاب ما له صلة بالمادة ولو لم يستفد منه الطالب سواء في الإختبارات أو المشاريع أو البحوث يستوجب العقوبة وهي الرسوب في المادة فعندما المراقب يضبط الطالب الذي قام بالغش أو بمحاولة الغش يسجل عليه محضر غش ويكتب إفادة يشهد فيها على الطالب بالواقعة ثم يُحوّل الطالب إلي أنا للتحقيق معه واعمل بشهادة المراقب حيث أن المراقب إذا سجل محضر الغش على الطالب دون بينة وشهد على الطالب بالغش فسيعاقب الطالب بالرسوب إعتماداً على شهادة المراقب وأنا دوري يتلخص في تجميع المعلومات من المراقب ومن الطالب ثم التوصية بالعقوبة والرفع بالأوراق للمسؤول الأعلى ولا أعرف أفرادها وهم من يقررون إيقاع العقوبة وتنفيذها لكن إذا أنكر الطالب الغش وقمت بأخذ إفادته بالرفض ورفعت برفضه مع محاضر الغش فلن يؤخذ كلام الطالب بالإعتبار وسيعاقب في كل الأحوال بالرسوب ويجب علي التوصية برسوب الطالب في كل محضر تم تسجيله حتى ولو أنكر الغش فهل علي إثم كوني فرد في هذا التعامل؟

✅ الجواب

إذا رفعتم بغير الحقيقة والواقع فتأثمون .

🏷 الكلمات المفتاحية
الجنايات