رقم الفتوى #31860

أنا عقدت بإبنتي لشخص ومكثت على العقد سنتين ثم طلبني للأمن قال ازوجه ومدير الأمن أمرني أن ازوجه بشرط أن يسلم ما شرطت عليه وطلب منه المدير أن يجهز ما شرط عليه خلا

📚 مسائل عامة في النكاح 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

أنا عقدت بإبنتي لشخص ومكثت على العقد سنتين ثم طلبني للأمن قال ازوجه ومدير الأمن أمرني أن ازوجه بشرط أن يسلم ما شرطت عليه وطلب منه المدير أن يجهز ما شرط عليه خلال شهر وإذا أنتهى الشهر ولم يجهز ما شرط عليه فإن العقد مفسوخ وبصم عليه الطرفين والآن قد له أكثر من سنة من وقت الإتفاق هل إنتهاء مدة الإتفاق يفسخ العقد أو ضروري يطلق؟ أخوين فقراء هل يجوز أن يصرف كل واحد منهم زكاته فطرته للآخر مع أن كل واحد معه بيت لحاله؟

✅ الجواب

لا ينفسخ العقد، ولكن يطلق.
ويصح أن يصرف كل واحد في الآخر.

🏷 الكلمات المفتاحية
النكاح