رقم الفتوى #7962

نحن معنا قات شرك لناس بعد أبي وأبي قد توفى وأنا الذي ازيرعه لأن إخوتي ما رضيوا يزيرعوه والآن يطالبوني في قسمته وأنا الذي تعبت وغرمت عليه لما سبر وما عندي إعتراض

📚 المواريث 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

نحن معنا قات شرك لناس بعد أبي وأبي قد توفى وأنا الذي ازيرعه لأن إخوتي ما رضيوا يزيرعوه والآن يطالبوني في قسمته وأنا الذي تعبت وغرمت عليه لما سبر وما عندي إعتراض على قسمته لكن قلت نقسمه على الفرائض الشرعية نحن أربعة إخوة وثلاث أخوات ووالدتنا وواحد من الإخوة قد استشهد وخلف بنت هل يصح قسمته على ورثة أبي جميعاً ذكوراً وإناثاً لأنهم يقولوا ما هو سابر لكون القات ما هو مخلف أباً عن جد مابلا شرك؟

✅ الجواب

اقسموا الشرك بين الرجال القادرين على العمل والزراعة، أما النساء فلسن من أهل الزراعة.
➖➖➖

🏷 الكلمات المفتاحية
غير مصنف