رقم الفتوى #8192

توفيت والدتي وتركت جربة ١٠ لبن، وخلفت زوجًا وأختًا و٦ بنات و٥ أبناء، توفي واحد منهم، وقمت أنا بإشراك الجربة لناس وغرسوها قات، وأقوم بمتابعتهم لأخذ ما يخصنا من ا

📚 مسائل عامة في النكاح 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ السؤال

توفيت والدتي وتركت جربة ١٠ لبن، وخلفت زوجًا وأختًا و٦ بنات و٥ أبناء، توفي واحد منهم، وقمت أنا بإشراك الجربة لناس وغرسوها قات، وأقوم بمتابعتهم لأخذ ما يخصنا من القات، ولم نقم بتقسيم الجربة ولا المحصول منها، وقد تم تجميع مبلغ من الشركاء، وبعض إخوتي قالوا أني أكون أستلمها وأقسمها على نيتها، وأنا أحتاجها وأسجلها على أساس أبني لها مسجدًا صغيرًا، فهل لي حق أن آخذ لي منها شيء حق ملاحقة ومتابعة؟ وهل أستمر بتجميع الفلوس أم أكتفي بالذي قد جمعتُه من أول، وما حصلناه من الآن أقوم بتقسيمه على الورثة؟ وكم أعطي كل واحد منهم؟ وجزاكم الله خيرًا.

✅ الجواب

تقسم بين الورثة ولا تصرف في شيء منها إلا بإذن.
➖➖➖

🏷 الكلمات المفتاحية
النكاح