Fatwa no. #11568

نحن لدينا عين ماء أسفل قريتنا وكان يستخدموها لسقي المزارع الذي تحت العين وقبل فترة من الزمن ما عاد سقوا الذي تحتها وصلبت الأموال والعين تخرج مخرج ولا أحد يستفيد

📚 المعاملات 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

نحن لدينا عين ماء أسفل قريتنا وكان يستخدموها لسقي المزارع الذي تحت العين وقبل فترة من الزمن ما عاد سقوا الذي تحتها وصلبت الأموال والعين تخرج مخرج ولا أحد يستفيد منها إلا إذا ذهبن النساء لغسل الملابس أو لسقي البقر والغنم والعين الماء تستمر في الخير ثم ينقطع الماء في الشتاء ولم يبقى فيها إلا قليل وقد قمت أنا وصديقي بتنظيف مجاري العين والعمل فيها والحمدلله هذه السنة لم ينقطع الماء فيها واشترينا ماطور ونسقي بها مزارعنا القات الذي فوق العين ونترك قليل من الماء على شأن إذا أردن النساء غسل الملابس أو سقي الأبقار فهل يجوز لنا أن نسقي مزارعنا بدون أي مقابل للعين أم كيف نعمل؟

✅ Answer

لا يلزمكم شيء.

🏷 Keywords
المعاملات