Fatwa no. #12542

لقد ذهبت لأداء مناسك العمرة أنا وزوجتي وأولادي وابنتي وزوجة ولدي وبنات ولدي وتفارقنا أثناء الطواف في الشوط الثاني والثالث أنا وزوجتي وابنتي اكملنا الطواف سبعة

📚 مسائل عامة في النكاح 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

لقد ذهبت لأداء مناسك العمرة أنا وزوجتي وأولادي وابنتي وزوجة ولدي وبنات ولدي وتفارقنا أثناء الطواف في الشوط الثاني والثالث أنا وزوجتي وابنتي اكملنا الطواف سبعة أشواط وأولادي وزوجة ولدي لم يكملو الأشواط السبعة بسبب خروجهم لدورة المياة عزكم الله وبسبب أنهم يدوروا لنا بعد أن تلاقينا أو تقابلنا لم يكملوا لأسباب الضياع وعددنا كبير ومعنا أولاد صغار ثم ذهبنا للمسعى وادينا السعي كامل بين الصفا والمروة وبعدها اتتمنا العمرة بالتقصر من الشعر وركعتين وذهبنا للفندق ولم نعلم إن كان يلزم فدية أم لا على أولادي وزوجة ولدي الذي لم يكملوا الطواف فنرجو منكم التوضيح بما يلزم علينا وإذا لزمت الفدية فهل يلزم تكون في السعودية أو اليمن أو مكة؟

✅ Answer

يلزم العودة إلى الكعبة لإكمال الطواف ثم الفدية في مكة وأيسر أنواعها ستون ريالا كل واحد.

🏷 Keywords
النكاح