Fatwa no. #14247

كان أبي يستلم حوالة من هيئة الزكاة، عشرين ألفًا، أحيانًا كل شهرين أو ثلاثة أشهر. توفاه الله يرحمه، ونحن خمسة إخوة. إخوتي لم يرضوا باستلامها وقالوا لي استلمها

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

كان أبي يستلم حوالة من هيئة الزكاة، عشرين ألفًا، أحيانًا كل شهرين أو ثلاثة أشهر. توفاه الله يرحمه، ونحن خمسة إخوة. إخوتي لم يرضوا باستلامها وقالوا لي استلمها ، وتصدق بها على نيته.او خلص ما عليه من دين وأنا أستلمها وإذا علمت أن عنده شيء لأحد سددته وما بقي أعطيه لأمي علما أن المندوب، علم أن أبي توفي وقال لي أعطيعا لأمك، وكنت قد استلمت منها بعض المصاريف لي ولأمي وأولادي بعلم أمي. هل في ذمتي شيء وهل إذا أعطتني أمي منها شيء يجوز لي أخذها؟ وكيف أتصرف؟ أفتونا

✅ Answer

ليس في ذمتك شيء ما دام الأمر كما ذكر.

🏷 Keywords
الزكاة