Fatwa no. #17323

أنا كنت اشتغل مع شخص على موتر في السعودية واتفقت معه بأن يكون لي ثلث من المحصول وله ثلثين بعد خصم المخاسير من ديزل وزيت وإطارات وأعطال وحوادث وإقامة وتأشيرة وبع

📚 مسائل عامة في الطلاق 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا كنت اشتغل مع شخص على موتر في السعودية واتفقت معه بأن يكون لي ثلث من المحصول وله ثلثين بعد خصم المخاسير من ديزل وزيت وإطارات وأعطال وحوادث وإقامة وتأشيرة وبعد فترة من العمل حصل له عمل في تهريب ألعاب نارية من اليمن إلى السعودية ومعه شراكة في عمل التهريب وطلب مني الذي اشتغل معه أن اقوم بإدخال الشاحنات المحملة بالألعاب النارية واتفقنا على حق السواقة ويكون لي ١٥ الف ريال سعودي على كل شاحنة محملة ألعاب واقوم بتوصيلها إلى بعد المنفذ السعودي وأي شاحنة محملة ألعاب اقوم بتوصيلها إلى نجران بمبلغ ٣٠ الف سعودي مقابل سواقة وقمت بإدخال عدة شاحنات من ضمنها شاحنات له خاص وحاسبوني بحق السواقة على الشراكة من الرأس وليس من إيجار الشاحنات وطلب مني التحميل على الشاحنة حقه التي أنا اشتغل بالثلث واتفقنا على الإيجار وحملت وقمت بإدخالها إلى نجران وقمت بتنزيل الحمولة ولم يلحقها أي شيئ من قبل الحكومة السعودية واحتسب علي ثلث مخاسير الشاحنة من ديزل وإطارات ومصاريف وكل ما لزم في حملات الألعاب النارية وبعدها أنا امتسكت من قبل الحكومة السعودية ومكثت في الحبس سبعة أشهر واعطوا الشاحنة التي كنت اشتغل عليها لشخص آخر يشتغل عليها وأنا في الحبس ثم خرجت من الحبس وتحاسبت أنا وهو على باقي الحملات الأخرى على حسب الإتفاق ورفض يعطيني نصيبي من إيجار الشاحنة في حملات الألعاب النارية وأنا متحمل معه ثلث المخاسير فيها على حسب الإتفاق يتحجج أنها حقه وأن معي مبلغ مقابل السواقة مع العلم أنه تم خصم المبلغ الذي لي مقابل سواقة وإيجار الشاحنة من الرأس على الشراكة ولم يعوضوني مقابل سجني وخسارتي وقيمة الفيزة حقي وتوقيفي عن العمل ما يقارب سنة ونصف بسبب القضية وبعدها بفترة تم مطالبتي من الحكومة السعودية وتم حرماني من البقاء في السعودية أو دخولها ومحملكم المسؤولية عند الله أن تخارجنا فأنا صابر عليه من عام ٢٠١١م وإلى اليوم والمبلغ الذي عنده لي ٢٠ الف ريال سعودي نصيبي من الإيجار؟

✅ Answer

مع الخلاف يتراضى الطرفان بقول عارف أو حاكم ليسمع من الطرفين ويفصل الخلاف .

🏷 Keywords
الطلاق