Fatwa no. #17819

أنا لدي بضاعة في الصين وتم دفع مبلغ ٤٠ الف سعودي للمصنع عربون وكان الإجمالي ١٨٠ الف وحصلت لدي ظروف قاسية ولم استطع أن اجمع المبلغ المتبقي وارسل لي المصنع أن الب

📚 المعاملات 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا لدي بضاعة في الصين وتم دفع مبلغ ٤٠ الف سعودي للمصنع عربون وكان الإجمالي ١٨٠ الف وحصلت لدي ظروف قاسية ولم استطع أن اجمع المبلغ المتبقي وارسل لي المصنع أن البضاعة جاهزة ووجب دفع المبلغ المتبقي من الفاتورة عدت شهر إلى أربعة أشهر والبضاعة في مستودع المصنع وكل ما تأخرت تعتبر خسارة علي لأن فيها تاريخ إنتهاء مع العلم ان المصنع لا يرد العربون الذي دفعته إذا لم آخذ البضاعة ومكثت أربعة اشهر وأنا ابحث عن سلفة أو شريك وعرضت شراكة لشخص عشان يدفع المبلغ المتبقي وعلى شخص آخر ان يدفع وأنا اشتغل وله نسبة لكن لم اجد من يسلفني أو يشاركني ثم سحبت قرض بنكي نقاط بيع لدعم مؤسسات واعطوني ١٤٠ الف فما الحكم في ذلك؟ الجواب إذا كان البنك سيأخذ منك أكثر فلا يجوز ذلك ويلزمك التوبة والإستغفار. إستفسار/ نعم القرض فيه زيادة ويشهد الله اني في ضيقة من يومها وقد قلت لأخي لو نصرفها ما نبغا حرام في حياتنا علماً أن البضاعة في المخزن ولم اتصرف فيها بشيئ وأيضاً الوالد لا يدري بالقرض مع إنه صاحب التجارة وأنا ابنه الكبير الذي طلبت القرض وما يلزمني لأبي؟

✅ Answer

استغفر وتب إلى الله ولا يلزمك شيء لأنك أنت المظلوم.
وواصل تجارتك والله يعوظك في ظلامتك.

🏷 Keywords
المعاملات