Fatwa no. #18707

هل يأثم المرء إذا قضى حاجة لشخص وفي نيته إنه سينفعه في أمر يخصه وما هو الحل القاطع للنية الصالحة الخالصة لله فصّلوا لنا في ذلك وهل يكفي الإجمال في النية أن أقول

📚 مسائل عامة متفرقة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

هل يأثم المرء إذا قضى حاجة لشخص وفي نيته إنه سينفعه في أمر يخصه وما هو الحل القاطع للنية الصالحة الخالصة لله فصّلوا لنا في ذلك وهل يكفي الإجمال في النية أن أقول يا الله في أي عمل وفقني له لأني كثير ما أعاني في مسألة النية في تفاصيل اليوم الصغيرة فقد اعمل العمل وأنا أريد بها إخلاصاً لله وأحياناً يخالط نيتي النظر لبعض أمور الدنيا العائدة لي وإذا تذكرتها بشكل واضح استغفر الله منها ولكنها تأتيني بشكل مستمر فأظن أن أغلب أعمالي مخالطة غير خالصة؟ ودعواتكم لنا بالثبات.

✅ Answer

لا إثم عليه بذلك،
وإذا نويت بعملك امتثالا لله، و راغبا في ثوابه أو تجنبا لسخطه فهي نية حسنة .

🏷 Keywords
غير مصنف