Fatwa no. #19496

أنا معي دكان وبعض الناس عنده دين فهل ازكي على الموجود أم على الدين وكم نصاب الزكاة وهل ازكي على المواد الغذائية وكيف احصرها وهل ازكي الدين ثم ازكي النقد ام اخرج

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا معي دكان وبعض الناس عنده دين فهل ازكي على الموجود أم على الدين وكم نصاب الزكاة وهل ازكي على المواد الغذائية وكيف احصرها وهل ازكي الدين ثم ازكي النقد ام اخرج الزكاة كاملة وكم اخرج على مئة الف؟ وكذلك نحن ثلاثة شركاء في جربة بر وطلع المحصول عشرة أكياس بر وتقسمنا قبل إخراج الزكاة وطلع لكل واحد ثلاثة أكياس فهل يلزم كل واحد أن يزكي على نصيبه الثلاثة الأكياس؟

✅ Answer

زك على الدين الذي ترجو تسديده دون ما أيست منه
فضمه إلى بضاعتك وفلوس التجارة التي بيدك ثم اخصم ما عليك من دين للتجار وزك الباقي
ونصاب التجارة تقريباً ما يساوي ١٦٠ ألفاً.
كل واحد يزكي على نصيبه.

🏷 Keywords
الزكاة