Fatwa no. #22929

جدتي أم أبي عملت وصية في ثلث ما تملك لأبناء أبنها في حياة عمتي وأبي وبعد وفاة جدتي لم تنفذ الوصية ثم توفت عمتي ولم تنفذ الوصية وإنما تم تقسيم ما خلفته جدتي بين

📚 المعاملات 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

جدتي أم أبي عملت وصية في ثلث ما تملك لأبناء أبنها في حياة عمتي وأبي وبعد وفاة جدتي لم تنفذ الوصية ثم توفت عمتي ولم تنفذ الوصية وإنما تم تقسيم ما خلفته جدتي بين أبي وأبناء عمتي فقط ثم مات أخي الكبير وكان معلم في مدرسة حكومي ومعه بيت ملك لا بأس به ساعده أبي في بنائه وكان عليه ديون كثيرة جداً فقام أبي بتسديد بعضها والبعض سامحوه والبعض ما زالت إلى الآن لكن بعض الناس يوم وفاة أخي قبل أن يغسل جثمانة دلسوا على أبي وهو في حالة حزن شديد وبدون شعور جعلوه يوقع على ورقة إسقاط لأولاد أخي المتوفي واليوم يحلف والدي أنه لا يذكر شيئ من ذلك وإذا كان كذلك يريد يلغي الإسقاط ولنفرض أن الإسقاط صحيح بالرغم أن وصية جدتي لنا في الثلث لم تنفذ إلى الآن فهل صح الإسقاط بدون تنفيذ وصية جدتي؟

✅ Answer

تصح الوصية بالثلث
ويصح الإسقاط لأولاد أخيكم .

🏷 Keywords
المعاملات