Fatwa no. #23678

أنا والدي أجريت له عملية إستئصال الجزء السفلي من الأمعاء لوجود ورم فيها وقد تحول إخراج الفضلات عزكم الله عبر جدار البطن الى كيس صناعي ملصق بجدار البطن من الخارج

📚 مسائل عامة في الصلاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا والدي أجريت له عملية إستئصال الجزء السفلي من الأمعاء لوجود ورم فيها وقد تحول إخراج الفضلات عزكم الله عبر جدار البطن الى كيس صناعي ملصق بجدار البطن من الخارج ويبدل كل أسبوعين حين يلتهب أو يتحسس أو تسرب مع العلم أن إخراج الفضلات والهواء غير إرادي بلا تحكم إلى داخل الكيس ويكون خروج الفضلات والهواء على مدار الساعة قليل قليل فكيف يعمل وقت الوضوء هل يلزم تفريغ الكيس من الفضلات والهواء مع العلم أن الكيس من داخل غير نظيف حتى بعد التفريغ وان التفريغ وهو ملصق بالبطن لأنه لو يفصله لكل صلاة من القاعدة اللي في جدار البطن فيه مشقة وتخرب وأيضاً يمكن تخرج وقت الصلاة فضلات وتنجس الثياب وهل خروج الفضلات والهواء إلى الكيس ينقض الوضوء أم كيف يعمل لأنه يخرج بغير إرادته وهل ينتقص وضوءه بدخول الوقت الثاني للصلاة وإذا فرغ الكيس بيده من الهواء وهو متوضأ فهل ينقض الوضوء ويعتبر مثل الخارج من السبيلين؟

✅ Answer

يتحرز من النجاسة بقدر ما يستطيع ويصلي وصلاته صحيحة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .

🏷 Keywords
الصلاة