Fatwa no. #24244

نحن معنا أرض وقف ذري وكنا ننتفع منها إلى قبل عشرين سنة تقريباً وأنتهت المنفعة وقد أصبحت صلب بسبب إنتعاش المنطقة ومرور الإسفلت من عندها علماً بأن قيمة الأرض مرتف

📚 البيع 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

نحن معنا أرض وقف ذري وكنا ننتفع منها إلى قبل عشرين سنة تقريباً وأنتهت المنفعة وقد أصبحت صلب بسبب إنتعاش المنطقة ومرور الإسفلت من عندها علماً بأن قيمة الأرض مرتفعة فهل يصح أن تقسم الأرض بين الأخوين ويبيع كل واحد نصيبه ويعوض بأرض في منطقة زراعية أخرى ويقيمها وينتفع بها لأن حالتهم المادية صعبة وأيضاً الأرض معرضة للنهب والتعدي من قبل الشريك ومتنفذين في المنطقة لأنها في محافظة غير المحافظة الذي نسكن فيها وهل للبنات نصيب فيها سوا بقيت كما هي أو بعناها؟

✅ Answer

إذا خفتم عليها كما ذكرتم فلكم أن تبيعوها وتجعلوا ثمنها في مكان آخريستفيد منه الموقوف عليهم
وحينئذ فما حصل من الفوايد فيوزع على الذرية ذكورا وإناثا.

🏷 Keywords
المعاملات