Fatwa no. #24852

نحن حصلت لنا حادثة وفاة ثلاثة أولاد في الأبقور قبل عيد الفطر بيومين بسبب طليع الألعاب النارية حيث طلبوا مني ابزيائي اهب لهم طليع ألعاب نارية حق العيد وهبيت لهم

📚 البيع 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

نحن حصلت لنا حادثة وفاة ثلاثة أولاد في الأبقور قبل عيد الفطر بيومين بسبب طليع الألعاب النارية حيث طلبوا مني ابزيائي اهب لهم طليع ألعاب نارية حق العيد وهبيت لهم من حق شخص كنت امشي له للسعودية من الطليع وبه باقي قليل تالف قده ممزق ما عاد ينفق في السوق ولا نفق للسعودية وطلبوني فيه أبزيائي اعطيهم يلعبوا به ويبيعوا منه وعاد بيني وبين صاحب الطليع محسب وأنا ناوي احاسبه قد سجلتها عندي كم اهب له لكن ما كان قد توفرت لي فلوس وبقى مع الجهال حوالي عشرة أيام وفي يوم وأنا راقد صحيت على صوت الطليع وأصوات النساء قالوا الجهال في المجلس اخرجهم حرق الطليع فيهم وحرق الفراش وحاولت اطفي النار بكل جهدي وحاولت اخرج الجهال ووقع فيني حروق وأفعال من كثر المحاولة لكن ما قدرت وتوفوا ثلاثة أبزيائي عيال أختي الكبير عمره ١٣ سنة والثاني سبع والصغير سنتين حيث وهم أيتام وأنا الذي ابزيهم وجالسين معي هم وأمهم علماً بأنه كان يجي لأمهم نبأ أن ولدها الكبير بايموت بعد سنتين وحقيقة حصلت في نهاية السنتين وجاءها نبأ عن الصغير أنه يموت هو أو هي وخايروها في النبأ من اللي يموت وعادها تفكر كل يوم ولا ايقنت بخيار حتى وقعت الحادثة وعاد باقي واحد أخوهم الواسط عمره عشر سنوات جا على أمه نبأ يوم ولدت به أن ما هو نافع لها إلا هو وكان يوم الحادثة في السوق ما حصل عليه شيئ ومعهم أخت صغيرة خرجت من المجلس قبل تحرق النار بلحظة بالرغم أنها كانت عندهم قد لها كثير وسلمت ما جا فيها شيئ وأريد أستفسر منكم يا سيدي ما الذي يبري ذمتي ويخارجني عند الله والله العالم أن حزني ومأساتي بسبب فقد العيال عندي أشد مصيبة وقعت لي في حياتي وحسبنا الله ونعم الوكيل؟

✅ Answer

لا يلزمك شيء
وذلك بلوى من الله فإنا لله وإنا إليه راجعون.

🏷 Keywords
المعاملات