Fatwa no. #25470

أنا مزارع مع شخص بنصف المكسب والخسارة ومرة نكسب ومرة نخسر لكن شريكي يقول أنه يزكي نصيبه ولا أنا متأكد من كلامه لأنه غير زيدي فهل ازكي على الكل أم على قسمي حيث و

📚 مسائل عامة في الزكاة 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا مزارع مع شخص بنصف المكسب والخسارة ومرة نكسب ومرة نخسر لكن شريكي يقول أنه يزكي نصيبه ولا أنا متأكد من كلامه لأنه غير زيدي فهل ازكي على الكل أم على قسمي حيث وزراعتنا خضار فقط وهل يصح اصرف الزكاة في أرحامي لأنهم مستحقين وإذا علي دين هل اسدده من الزكاة وهل الزكاة قبل خصم أجور العمال والكراتين والأسمدة والبذور؟

✅ Answer

يلزم كل واحد منكم أن يزكي نصيبه ضروري ولا تسدد الديون من زكاة المزرعة وخرج الزكاة قبل خصم تكاليف الأسمدة والسموم ووو..

🏷 Keywords
الزكاة