Fatwa no. #27604

أنا بعت القات قبل حوالي شهر وبعد ذلك لم يجهز القات وحصل الضريب ووقع فيه قليل وقال المقوتي بايقطف الذي قد جهز فقلت لا بانخليه ونتوكل على الله إن شاءالله مابه خله

📚 المعاملات 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا بعت القات قبل حوالي شهر وبعد ذلك لم يجهز القات وحصل الضريب ووقع فيه قليل وقال المقوتي بايقطف الذي قد جهز فقلت لا بانخليه ونتوكل على الله إن شاءالله مابه خله وقد اقسمت إن شاءالله إذا سلم تزد على السعر الأول فسكت وأنا مشيت وبعد ذلك سلم الحمدلله لكن السوق سبر فقلت له يزيد وجا مصلح بزيادة ١٥٠ ألف في جربة ويترك جربة لإخوتي يخزنوا بها أو بعضها حيث وعاد احنا في حال الشراكة وأنا كذلك اخزن منها حتى إني قبلت بالصلح وقلت سابر لأجل قد بايترك الثانية لنا وكان قد قلت له اهب له مائتين ربح ويترك القات أو ما كان قد قطف يأخذه له أو يتأمن بكم باعه وأوفيه غلاق المائتين فلم يرضى فهل يجوز ذلك؟

✅ Answer

يجوز لكم التصالح مع المقوتي ولا مانع مادام الأمر كما ذكر .

🏷 Keywords
غير مصنف