Fatwa no. #28923

إستفسار نحن معنا جربة لأمي وخالتي ورث من أبوهن حيث وخالتي جعلت نصيبها عند أمي شرك ونحن ثلاثة أبناء وبنت زرعنا الجربة قات وأحييناها بصعوبة بسبب شح الماء عندنا حت

📚 المواريث 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

إستفسار نحن معنا جربة لأمي وخالتي ورث من أبوهن حيث وخالتي جعلت نصيبها عند أمي شرك ونحن ثلاثة أبناء وبنت زرعنا الجربة قات وأحييناها بصعوبة بسبب شح الماء عندنا حتى سبرت وكنا نهب لخالتي نصيبها من المحصول في كل قطفة وبعد ٢٥ سنة أبتلي إخوتي بالجنون واحد تلوى الآخر فأخي الكبير انتحر والإثنين الباقين مرضوا بعد خمس سنين بالجنون ثم أمي مرضت بنفس المرض ومات الثاني من إخوتي والثالث لا زال حي ومجنون وأنا قايم بهم وحالتنا ما يعلم بها إلا الله وخالتي قد توفت قبل فترة ثم عيالها باعوا نصيب أمهم بدون علمنا ولا أعطونا حق الإحياء وقالوا ليس لنا شيئ والقات لا زال في الجربة قايم ونحن الذي تعبنا عليه وأحييناه فهل يحق لنا مقابل الإحياء والتعب بالرغم أننا كنا نهب لخالتي من المحصول؟

✅ Answer

يلزم لكم حق الغرس والإحياء بالمعروف.

الإستفسار/
وما يلزمني حين جزيتها من على أرض الجربة وكان قد بدأت انقل منها حوالي ثلث الغرايس لأني تحانكت عندما علمت أنهم قد باعوا نصيب خالتي قبل سنتين بدون علمنا وقلت في نفسي انقلها لأستفيد من الحطب بدل ما يأخذوها بلاش ثم تدخلوا ناس وقالوا خليها وبايجي لكم حق الإحياء فما رأيكم يا مولانا؟
ما دام وأنت الذي غرست القات فلا مانع من نقل الغرس أو جزه وإذا نقلت الغرس فلا يحق لك أن تطالب بقيمة الغرس .

🏷 Keywords
المواريث