Fatwa no. #29544

أنا شريت لي ولإخوتي أرضية في صنعاء نصفها وقف ونصف حر وأجبرني الأمين أن اقطع لي مأذونية وحجز علي ورقة المبيع حتى اقطع مأذونية واسدد رسوم القبال لأرض الوقف التي م

📚 البيع 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا شريت لي ولإخوتي أرضية في صنعاء نصفها وقف ونصف حر وأجبرني الأمين أن اقطع لي مأذونية وحجز علي ورقة المبيع حتى اقطع مأذونية واسدد رسوم القبال لأرض الوقف التي من ضمن أرضيتي وأشتريت اللبنة بعشرة مليون و٢٥٠ ألف لكن الأمين كتب لي ورقة إلى الأوقاف بأن الشراء من خمسة مليون للبنة والحيلة في السعر على أساس ما يأخذوا الأوقاف مني رسوم زيادة على أرضية الوقف علماً بأن الوقف للجامع الكبير بصنعاء ثم سددت للأوقاف على حسب ورقة الأمين ودفعت رسوم ثلاث سنوات مقدماً عن القبال وقطعوا لي دفتر مأذونية ومعي أسناد فيها حتى الضريبة أجبروني عليها وأضطريت على دفعها فما رأيكم في ذلك وهل عاد في ذمتي شيئ للواقف أو للأوقاف وأيضاً بعد مضي ثلاثة أشهر من البيع حسيت بعرق ينبض في ساعدي الأيمن ولم يوقف إلى الآن وأنا خائف إنه بسبب الوقف فما يلزمني؟

✅ Answer

الأفضل أن تتخلصوا من الأرض الموقوفة بالبيع .

🏷 Keywords
المعاملات