Fatwa no. #29787

أنا وإخوتي نتقسم التركة بعد الوالد ومع كل واحد بيت وبيننا عدول ومهندسين لتثمين البيوت حيث وبيوت إخوتي بنوها قبل ٢٥ سنة وبيتي قبل ثلاثة أشهر سكنت فيه وطلع تثمين

📚 المواريث 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا وإخوتي نتقسم التركة بعد الوالد ومع كل واحد بيت وبيننا عدول ومهندسين لتثمين البيوت حيث وبيوت إخوتي بنوها قبل ٢٥ سنة وبيتي قبل ثلاثة أشهر سكنت فيه وطلع تثمين المهندسين لبيتي زيادة على ما خسرت فيه بـ ٢٣ مليون فهل يلزمني القبول بالثمن الجائر على ما خسرت حيث ومعي ما يثبت خسارتي ــ وكيف يكون تقسيم الدين الذي على السعاة حال تقسيم التركة ــ ولمن الأحقية في إستئجار العين بعد تقسيم التركة حيث وأنا أحد السعاة وقد لي مستثمر للمحل ٣٠ سنة ويشتوا اخرج منه لأجل خاطر أحد الورثة الذي كان راقد ولم يساهم بأي جهد في إنماء التركة قبل وفاة الوالد نحن خمسة إخوة فثلاثة منا سعوا وانموا التركة حال حياة الوالد واثنين إخوة لم يقدموا أي جهد وكنا نصرف عليهم من جيزنا هم وأسرهم وبعد وفاة الوالد قسمت التركة بيننا بالتساوي على حسب الفرائض فكيف بنصف السعاية المتبقي بعد الفرائض هل يقسم على الثلاثة الساعين فقط لأن السعاية قسمت كلاً على عدد سنين خدمته؟

✅ Answer

تراضوا بقول عارف أو حاكم ليسمع من الطرفين .

🏷 Keywords
المعاملات