Fatwa no. #30523

إستفسار معنا مزرعة وقف بنصف الغلة لكن مشربها من الخط إن تركناه يدخل المزرعة امتلأت دمار وخسرنا غرامة كبيرة لأننا ما نستفيد شيئ وإن تركنا الماء ينزل الخط دمر الخ

📚 الوقف 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

إستفسار معنا مزرعة وقف بنصف الغلة لكن مشربها من الخط إن تركناه يدخل المزرعة امتلأت دمار وخسرنا غرامة كبيرة لأننا ما نستفيد شيئ وإن تركنا الماء ينزل الخط دمر الخط فهل يجوز أن نترك نزول الماء إلى الخط بعد الإكتفاء منه ولو دمر الخط وكيف إذا امتلأت المزرعة دمار هل نقسم الغرام نصفين بيننا وبين الوقف لكي نستمر في زراعتها؟

✅ Answer

حاولوا تصرفوا الماء إلى غير الخط وتكلفة إخراج الدمار يكون من رأس الغلة بحسب العرف في مثل ذلك.

الإستفسار/
لكن المزرعة في منتصف الجبل والخط نازل من رأس الجبل ماراً من جنب المزرعة والماء ينزل من الخط ونفتح المشرب لسقي المزرعة ثم نغلق المشرب وما معه إلا ينزل الخط إلى الوادي ولا يمكن تحويله فما رأيكم؟
حاولوا أن تصرفوا الماء من الخط بقدر ما تستطيعون .

🏷 Keywords
غير مصنف