Fatwa no. #32127

أنا كنت اشتغل في صيدليه وكنت أزيد في السعر على الزبون وآخذ الزيادة لي كيف أعمل لأني ما عاد اعرف الزبائن أما راعي الصيدلية قد رديت ما أخذت عليه بإسم اني تعاونت م

📚 الصيام 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أنا كنت اشتغل في صيدليه وكنت أزيد في السعر على الزبون وآخذ الزيادة لي كيف أعمل لأني ما عاد اعرف الزبائن أما راعي الصيدلية قد رديت ما أخذت عليه بإسم اني تعاونت معهم في هذه الليلة ٢٩ رمضان وأريد اخلص ذمتي عندالله في هذا الشهر؟ ودعواتكم لي بإن الله يتقبل مني ويقضي ديوني وكذلك أنا كنت مهاجر في عام ٢٠٠٠م وفي يوم أنا وصاحبي أخذنا على شخص خمسة آلاف أو أكثر ولا عاد أعرفه وقد طلبت من ناس يسألوا عنه ولا قد ردوا لي خبر ولا أدري هل هم عارفين له أم لا كيف اتخلص في هذا الشهر الكريم وهل يلزمني نصف المبلغ أو كامل والحمدلله الآن اقري واقرء العلم؟

✅ Answer

أما الزيادة في ثمن العلاج فتسامح من صاحب الصيدلية، واستغفر الله.
وإذا لم تتوصل إلى معرفة صاحب الخمسة الالف فتصدق بها.

🏷 Keywords
الصيام