Fatwa no. #9632

أبي وأعمامي معهم منشار ومعهم شريك من البلاد معه ثلثين المنشار وإبي وإخوته ثلث وبنوا جنب المنشار غرفتين وبعدها تخارجوا المنشار طلع نصيب أبي وإخوته وواحدة من الغر

📚 المواريث 👤 السيد العلامة الحجة محمد عبدالله عوض حفظه الله وابقاه
❓ Question

أبي وأعمامي معهم منشار ومعهم شريك من البلاد معه ثلثين المنشار وإبي وإخوته ثلث وبنوا جنب المنشار غرفتين وبعدها تخارجوا المنشار طلع نصيب أبي وإخوته وواحدة من الغرف وللشريك الغرفة الثانية والغرف والمنشار هم جنب الإسفلت هذا كان قبل ٤٠ سنة وبعدها قال واحد من أصحابنا في عام ٢٠١٤م وقال بايفتح في الغرفة حقنا دكان وسمحنا له وبعدها أخذ من الشريك الثاني غرفته ويدفع له أجار وفي عام ٢٠٢٤م قلنا له نريد أجار قال سابر تعال اكتب لي عقد فكتبت له عقد بـ ٢٥ الف شهرياً لكن أنا خائف لا يكون الإستثمار منها حرام لأن بلادنا ما قد اقتسمت عادها بين أهل القبيلة كامل وإذا كان في الأجار شبهة وتركنا الغرفة لصاحبنا يستثمر فيها بدون أجار هل ذمتنا برية؟

✅ Answer

لا حرج في الإجار.

🏷 Keywords
غير مصنف